Loading

wait a moment

No data available!

وزير الطاقة من نقابة المهندسين شمالا: تطوير مشاريع الطاقة المتجددة من اولويات عمل الوزارة

نظم فرع المهندسين الموظفين والمتعاقدين في القطاع العام والخاص في نقابة المهندسين في طرابلس والشمال، بالتعاون مع فرع المهندسين المكانيك الاستشاريين، مؤتمر تحت عنوان” الطاقة المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة”؛ وذلك في مركزها في طرابلس، برعاية وحضور وزير الطاقة الدكتور وليد فياض، ممثلي الهيئات النقابية والتعليمية من نقباء وعمداء، نقيب المهندسين في طرابلس والشمال المهندس بهاء حرب، أعضاء النقابة، ومجموعة من المهندسين وحضور كثيف من أصحاب الإختصاص والمشاركين في المؤتمر.


افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني والترحيب بالحاضرين. وفي سياق الكلمات الترحيبية، أكد منسّق المؤتمر وأمين سرّ النقابة د. علي هرموش “أن الطاقة المتجددة بكافة أنواعها من طاقة شمسية وطاقة رياح وطاقة هيدروليكية وطاقة عضوية وغيرها من الطاقات “الطبيعية” باتت الأمل والملاذ الآمن للدول والمجتمعات في توفير الطاقة في المستقبل كونها طاقات وثروات لا تنضب، ومن ناحية أخرى لأنها غير ملوثة للبيئة”. كما شددّ هرموش أن تطبيق التكنولوجيا الحديثة بشكل صحيح في مجال الطاقة المتجددة سيوفر ما يقارب 11 مليون وظيفة جديدة استنادا الى التقارير الصادرة عن منظمة الإسكوا والجمعية العامة للأمم المتحدة.


أما رئيس فرع مهندسي الميكانيك، المهندس زكريا عقل، قد تحدث في سياق كلمته الترحيبية حول غنى لبنان بمصادر الطاقة المتجددة بكافة أنواعها سواء المائية أو الهوائية أو الشمسية. وأكمل قائلا: “لطالما كان لبنان السباق في مواكبة الحداثة لكن في وقتنا الراهن بات الإهمال سيد الموقف”، عارضا على الحاضرين مثال معمل نهر البارد الواقع بين قضاءي المنية والضنية وعكار الذي يعكس قدرة لبنان منذ العام 1946 على مواكبة التكنولوجيا والتطور.
وبدوره أكد نقيب المهندسين، المهندس بهاء حرب، على اهتمام النقابة في اقامة مؤتمرات وورشات عمل تعنى بموضوع الطاقة المتجددة نظرا لأهميته في وقتنا الراهن، وأعلن حرب في كلمته أمام الحاضرين عن أسفه لما وصل اليه وطننا. وأكمل “معالي وزير الطاقة الدكتور وليد فياض، شرفتنا بحضورك ورعايتك لهذا المؤتمر العلمي المميز الذي اطلقته نقابتنا ليبقى هذا الصرح منصة العلم والمعرفة والتطور. معالي الوزير، انتم مثال القيادة الشبابية بطاقاتها، بقدراتها، بخبراتها، تعمل يوماً بعد يوم، ليل نهار، على وقف الانهيارات المتتالية التي تطيح بكل شيء. معالي الوزير، الشمس طالعة والناس قاشعة، وها هي اليوم هذه الكوكبة من أصحاب الاختصاص متحدثين ومشاركين، من جمعيات وجامعات، من شركات ومؤسسات تجاوبت مع الدعوة لينجح هذا المؤتمر في تحقيق اهدافه لأن ايمانِهم بالله أكيد وولائِهم للبنان وطيد وسعيَهم في نشر العلم سديد.”
وفي سياق حديثه حول الطاقة المتجددة، أوضح حرب إن ” اهتمام النقابة في موضوع الطاقة المتجددة ودورَها في تحقيق التنمية المستدامة هو لمواكبة ما يواجهه بلدنا والعالم من تحديات في خلق التوازن بين التنمية المستدامة وبين الحفاظ على البيئة النظيفة وتأثير ذلك على الاقتصاد و التجارة وصحة الانسان. وحركة الحياة على هذا الكوكب كما جاءت المقررات الجدية لقمة العشرين الشهر الفائت والتي تخوفت من ما يواجه هذا العالم اليوم من تحول غير مسبوق في المناخ من جراء الانبعاثات المتأتية من احتراق الوقود والمحروقات و غيرها. هذا يتطلب حماية النظم الايكولوجية والتنوع الاحيائي كما يؤمن ايضاً المساواة في النمو الاقتصادي المستدام ورفع مستوى المعيشة وخلق فرص عمل وتمكين التفاعل و الترابط بين الطاقة و المناخ والغذاء.”


أما راعي المؤتمر، وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض، استهل كلمته بشكر نقابة المهندسين في طرابلس على تنظيمها للمؤتمر،مقدرا جهودها خاصة في الظروف الراهنة التي يرزح تحتها لبنان. وحول أزمة الطاقة التي يعاني منها لبنان، وضرورة العمل على ملف الطاقة المتجددة أكمل حديثه قائلا: “ولا يخفى على احد ان قطاع الطاقة في لبنان يعاني من مشاكل مزمنة وتحديات هائلة وهو من القطاعات الاساسية لعمل كافة القطاعات الاقتصادية الأخرى والتي تعتمد بدرجة أساسية عليه. بالاضافة الى ذلك، يواجه لبنان، كما كل دول العالم، تحدّيات كبيرة خلال السنوات العشر القادمة للنجاح في محاربة ظاهرة التغيّر المناخي والتي باتت تشكل خطراً حقيقياً على مستقبل الكثير من الدول والمجتمعات حول العالم.”
وفي سياق حديثه، تحدث وزير الطاقة حول المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في ملف الطاقة المتجددة كتقرير Energy Compact الذي قدم الى امانة سر الامم المتحدة قبيل انعقاد “الحوار العالي المستوى حول الطاقة”، ليكون لبنان بين اول احدى عشر دولة من العالم قامت بتقديم تقرير Energy Compact، ويعتبر هذا التقرير مرجعية اساسية يمكن الاتكال عليها من قبل المؤسسات الدولية والجهات المانحة لمساعدة الدول النامية في تحقيق اهدافها المعلنة في مجال الطاقة المتجددة.
كما وأكد على “التزام الدولة اللبنانية بتطوير سوق الطاقات المتجددة وصولا الى تحقيق هدف 30% طاقة متجددة بحلول عام 2030 وذلك استنادا الى تقرير “الوكالة الدولية للطاقة المتجددة” (IRENA)”، موضحا بلغة الارقام، انه “من اهداف وزارة الطاقة والمياه تطوير مشاريع الطاقة المتجددة بقدرة قد تزيد عن 4000 ميغاوات من مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول العام 2030”. وشدد أنه “من الصعب النجاح في تحويل هذه المشاريع الى حقيقة الا من خلال شراكة جدية بين القطاعين العام والخاص في لبنان وبالشراكة مع اصدقاء لبنان حول العالم.”
وأكد على أن وزارة الطاقة، عبر خطة السدود، تولي اهتماما كبيرا لهذا القطاع عبر انشاء المحطات الكهرمائية في المشاريع الجديدة كسد جنة الذي يسمح بانتاج 100 ميغاواط عبر طاقة المياه.”
كما أعلن عن” اطلاق الوزارة لمشروع وطني مموّل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) لتأهيل وتطوير القطاع الكهرمائي في لبنان مما سيسمح بزيادة 125 ميغاواط اضافي على الشبكة .”

وختم راعي المؤتمر كلمته بالتأكيد مرّة جديدة على عمل وزارة الطاقة والمياه لتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة كجزء اساسي لايجاد الحلول لمشاكل قطاع الطاقة، مشددا بان “تطوير مشاريع الطاقة المتجددة من اولويات عمل الوزارة خصوصاً في ظل انخفاض اسعار انظمة الطاقة المتجددة وارتفاع سعر الطاقة الكهربائية التقليدية.”
كما وصرح ومن على منبر نقابة المهندسين في طرابلس بإرسال وزارة الطاقة الى مجلس الوزراء مشروع “قانون حفظ الطاقة” ومشروع “قانون الطاقة المتجددة الموزعة” مع نية اقرارهما بأسرع موقت ممكن.”

وتجدر الإشارة، أن المؤتمر سيستمر لمدة يومين في قاعة المؤتمرات الخاصة بنقابة المهندسين في طرابلس، كما سيتخلله جلسات حوارية، يديرها مختصون وعلماء، حول مصادر الطاقة المتجددة ومستقبلها في لبنان، اضافة الى تقديم نماذج عن تجارب لبنانية ناجحة في مجال توليد الطاقة البديلة، أما الفقرة الأخيرة فتحمل طابعا تشريعيا وتنظيميا لقطاع الطاقة المتجددة.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *