Loading

wait a moment

No data available!

جريصاتي يعرض الحلّ… 25 مطمرًا صحيًّا

عقد وزير البيئة فادي جريصاتي صباح اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا لشرح خريطة الطريق للإدارة المتكاملة للنفايات، مشيرًا خلاله، أنّه “ورث الف مكب عشوائي وهذا لا يُحتمل”.

وسأل في هذا السياق:”ما هي خياراتنا اذا لم يثق المواطن بحلول الدولة؟”.

وتابع:”نتحمّل مسؤولياتنا ولا نتهرّب منها وكلفة المكب العشوائي هي ٣٧٥ دولار للطن وهو يدفع ثمنها بالعصارة والتخمير وبمعالجتها مستقبلاً ولا خيار لنا الّا بتحويل المكبات الالف الى ٢٥ مطمر صحي”.

وأضاف جريصاتي:”المشكلة ليست في وجود مياه جوفية بل في المعالجة ومطمر الناعمة تجربة ناجحة وهو صحي ويولّد كهرباء”، معتبرًا، أنّ “شيطنة المطامر الصحية خطأ”.

وسأل وزير البيئة أبناء الشمال، “هل مكب عدوة كان صحياً ومقبولاً؟ وهل عزل النفايات ووضعها في مطمر صحي أفضل أو أسوأ؟”، طارحًا السؤال نفسه على ابناء بعلبك وعرسال “هل المطمر الصحي يؤدي الى سرطان أم حرق النفايات في مكبات عشوائية؟”.

وأشار، الى أنه قدّم اقتراحاً بـ ٢٥ مطمراً صحياً بينها ١٠ مواقع متوافق عليها و١٥ لم تحظَ بتوافقٍ”، مؤكدًا أنّه “لا يمكن الوصول الى توافق وطني على موقع واحد لذلك اقترحنا لامركزية النفايات”.

وأردف جريصاتي:”لأوّل مرة في تاريخ لبنان أصدرنا مرسوم الفرز من المصدر وهذا يتيح لنا استرداد الكلفة والتسبيخ ما يتطلّب تغيير عاداتنا وتخصيص ٣ براميل للفرز والرابح هو جيبتنا وبيئتنا”.

وأوضح أنّه:”تمت الموافقة على التفكك الحراري وننتظر موافقة على الموقع جنوب بيروت ودورنا بعد تعيين بلدية بيروت الموقع هو دراسة الاثر البيئي ولسنا كوزارة من يلزِّم ويحدد السعر”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *