Loading

wait a moment

No data available!

هل خرق “حزب الله” قرار وقف القتال؟

عبرت مصادر دبلوماسية غربية في بيروت عن استغراب بعثات دبلوماسية أوروبية في العاصمة اللبنانية حيال المواقف الأخيرة لكبار المسؤولين اللبنانيين، بما في ذلك رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.

وقالت هذه المصادر إنّ كبار المسؤولين اللبنانيين، على رأسهم رئيس الجمهورية، اتخذوا مواقف مؤيدة كلّيا لحزب الله بعد سقوط طائرة من دون طيار إسرائيلية وانفجار أخرى في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأوضحت أنّ سبب استغراب البعثات الدبلوماسية الغربية المواقف الرسمية اللبنانية يعود إلى تركيز هذه المواقف على الخرق الإسرائيلي للقرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن في أعقاب حرب صيف العام 2006 بين حزب الله وإسرائيل.

ولاحظت أن المسؤولين اللبنانيين تجاهلوا كلياً خرق حزب الله للقرار 1701 الذي يحرّم على عناصره إقامة مخازن أسلحة في منطقة عمليات القوّة الدولية في جنوب لبنان كما يمنع حزب الله من تلقي أي أسلحة عبر الحدود اللبنانية أكان ذلك برّا أم بحرا أم جوّا.

وركزت هذه المصادر على اكتشاف القوات التابعة للأمم المتحدة أنفاقا تربط بين جنوب لبنان والأراضي الإسرائيلية مع ما يعنيه ذلك من نيّة لدى الحزب للتسلل إلى داخل إسرائيل وتنفيذ عمليات على الرغم من أن القرار 1701  الصادر عن مجلس الأمن أمّن وقف القتال في جنوب لبنان الذي ينعم بهدوء منذ ثلاثة عشر عاما ومنع أي نشاط لحزب الله في منطقة عمليات القوة الدولية.

وذكرت أن مبعوثي المنظمات الدولية والسفارات الغربية في لبنان دعوا المسؤولين اللبنانيين إلى النظر إلى الوضع بعينين وليس بعين واحدة معترفين بأن إسرائيل خرقت القرار 1701 الذي رفض حزب الله احترامه في يوم من الأيّام.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *