Loading

wait a moment

No data available!

تحت عنوان اللامركزية الثقافية وبمبادرة “لبنان يقرأ” التي تطلقها دار النهار للنشر، من محافظة عكار


نظم الصالون الثقافي في القبيات وبالتعاون مع دار النهار للنشر معرض الكتاب ٢٠٢٤ في معمل الحرير التراثي-السياحي في بلدة القبيات، الذي سيستمر حتى ٢ حزيران المقبل.بمشاركة أكثر من ٢٣ دار نشر ومركز جامعي وتربوي. بحضور حشد كبير من فعاليات المنطقة والمهتمين.

بعد النشيد الوطني كانت كلمة ترحيب من الدكتور انطوان ضاهر بالمشاركين جميعا واعتبر بان الحدث بمثابة تظاهرة ثقافية نامل بان تشكل منعطفاً في الحياة الثقافية العكارية التي لطالما كان فيها الانتاج الفكري والأدبي مزدهراً قبل أن تداهمها الأزمات المتعددة التي لحقت بالثقافة بشكل عام وبالكتاب بشكل خاص.
املا بأن يشكل معرض الكتاب هذا مساحة يلتقي فيها الشباب مع الكتاب الورقي الذي عاد وبقوة في بلدان كثيرة، بينما تبقى عودته عندنا خجولة وبطيئة.

ضاهر
وتحدث رئيس الصالون الثقافي المهندس جورج ضاهر شاكرا الجميع على حضورهم ومشاركتهم في هذه الاحتفالية الثقافية الرائدة وقال:
“قل لي ما تقرأ اقل لك من انت” انه حلم راودني منذ زمن حتى جمعتني الصدفة بسعادة المحافظ السابق القاضي زياد شبيب مدير عام دار النهار للنشر على نفس الهدف فتحقق هذا الحلم عبر فكرة اللامركزية الثقافية وهنا وفي البداية انوه بدورالصالون الثقافي – القبيات الرائد بتطبيق ا للامركزية الثقافية الذي كان اول من تطرق الى المواضيع الثقافة، السياسية والقضايا الاجتماعية والحياتية اللبنانية والعكارية وانفتح فيما بعد الى المواضيع التاريخية والأدبية والفنية والبيئية والتراثية فتحول خلال فترة قصيرة إلى المحرك الثقافي الأهم على الساحة العكارية.
ومع دار النهار اليوم التي اطلقت مبادرتها القيمة “لبنان يقرأ” التي ستجوب كل المناطق البنانية اجتمعت الفكرة والمبادرة فكان معرض الكتاب هذا ، في اقاصي الشمال في عكار التي اعطت الوطن شهداءً وثقافةً وفكراً وادباَ من غير منة ولم يعطهم احد من المسؤلين على مرّ السنين الاّ الاهمال والتنكر واللامبالاة حتى اطلقوا عليها اسم المنطقة المحرومة.

وختم شاكر كل دور النشر والجامعات والمؤسسات التي وضعت ثقتها بهذه المبادرة وساهمت في انجاح هذا المشروع الحلم. واخص بالشكر الاكبر الى دار النهار العريق والشكر موصول لبلدية القبيات على جهودها ومتابعتها .

عبدو

رئيس بلدية القبيات ،رئيس اتحاد بلديات عكار الشمالي عبدو عبدو عبر في كلمته عن شكره للصالون الثقافي ولدار النهار للنشر ممثلة بالقاضي زياد شبيب على هذه المبادرة الثقافية كي يبقى الكتاب حيا لا يموت ..
وقال : ان امة لا تقرأ هي امة لا تتقدم ويسعدنا في بلدية القبيات ان نشارك الصالون الثقافي ودار النهار في افتتلح معرض ابكتاب في عكار وفي بلدتنا القبيات التي اعتادت على اقامة واستقبال كافة المهرجانات الثقافة والفنية والاجتماعية، حيث لنا في بلدية القبيات تجربة ناجحة من خلال مكتبة المطالعة والتنشيط الثقافي الاي ضمت كتبا مرجعية هامة ومتنوعة الا ان خدماتها توقفت قسرا بفعل اعمال الترميم التي حصلت في مبنى البلدية بالاضافة الى استقالة الموظفين المكلفين تسيير الاعمال المكتبية فيها.واننا نبدي كل ترحيب باي مشروع لاعادة التنشيط الثقافي ولم نتأخر عن دعم اي نشاط تربوي ثقافي وفي .
واعلن عبدو ختاما قرارا بلديا قيد التنفيذ بتسمية احد الشوارع الاساسية في البلدة بشارع الثقافة.

شبيب
ختاما كانت كلمة مدير دار النهار للنشار محافظ بيروت السابق القاضي زياد شبيب الذي قال:

بالإضافة إلى افتقارها المزمن للبنى التحتية الخدماتية كما هو معروف، تفتقر المناطق اللبنانية البعيدة عن الوسط للبنى التحتية الثقافية. وكثيرا ما نسمع كلاماً وخطابات سياسية عن رفع الحرمان عن تلك المناطق وما يقصده اهل السياسة في أقوالهم هذه انهم يريدون أن يؤمنوا تلك الخدمات وأن يبنوا الجسور ويوسعوا الطرق وينشئوا المرافق العامة هنا وهنالك، وبالطبع لم تتحقق هذه الأقوال ولم تزل جميع المناطق اللبنانية محرومة من ابسط الخدمات العامة الأساسية وأهمها النقل العام وغيره من الخدمات.
اضاف : في هذا الاطار، تكثر الشعارات التي تتعلق باللامركزية وقد جعل بعض القوى منها شعاراً ومطلباً لم يتحقق ايضاً.
فنحن نؤمن بأن المدخل إلى التغيير الحقيقي في الواقع الحالي هو من خلال الوعي الذي ينبغي أن يبلغه المجتمع لكي يتمكن المواطن من تقرير مصيره ومن اخراج الوطن من الحلقة المفرغة التي ندور فيها منذ عقود. والوعي المطلوب لا يتحقق إلا من خلال المعرفة وقد ثبت بالوقائع بأن الكتاب لا يزال يتصدر وسائل المعرفة ويتقدم عليها جميعاً بما في ذلك وسائل التواصل الإجتماعي. فقد بينت الاحصاءات التي أجريت على مستوى الدول المتقدمة بأن الكتاب الورقي ما يزال يحوز على نسبة تفوق ٧٥ بالمئة من السوق. لهذا لا بد من اعادة احياء العلاقة بين الكتاب والقارئ وتجديدها من خلال الإصدارات الجديدة ومن خلال الانتقال إلى القارىء وإقامة علاقة مباشرة معه وذلك من خلال سلسلة المعارض والنشاطات المرافقة لها على مستوى كل مناطق لبنان.
ولفت شبيب الى أن دار النهار تضطلع اليوم بدور تنويري وترغب بأن تدفع باتجاه نهضة ثقافية ومعرفية في لبنان وهذا يتحقق من خلال تطبيق اللامركزية الثقافية التي تقوم على تأمين البنية التحتية الثقافية او المساهمة فيها على مستوى المناطق المحرومة والتي ينبغي أن يبدأ رفع الحرمان عنها بالميدان الثقافي والمعرفي لانه المدخل الصحيح للوعي الذاتي والوطني.
وتابع : التجربة الناجحة الاولى في عكار المتمثلة بالمعرض الاول للكتاب بالتعاون مع الصالون الثقافي القبيات، سوف تكون نموذجاً يحتذى به في جميع المناطق اللبنانية وقد بدأت بالفعل تصلنا في دار النهار عروض من العديد من الشركاء المحليين الراغبين بالمشاركة في تنظيم معارض مماثلة في جميع المناطق.

وختم بشكر الجميع على حضورهم وتفاعلهم.

ثم جرى قص شريط الافتتاح و جولة في ارجاء المعرض الذي اشتمل على الاف الكتب والعناوين المتنوعة .

وختام اليوم الاول كان في لقاء لمدراء المدارس في عكار مع ممثلي دور النشر المشاركة في المعرض.

هذا ويتضمن برنامج انشطة المعرض في الايام المقبلة:

الخميس 30 ايار.
الساعة 11 في صالة المحاضرات عرض مشروع مجموعة نفضة مع المجلس الطلابي في مدرسة الاباء الكرمليين في القبيات.
طلاب مدرسة سيدة السلام القبيات في مداخلة حول اهمية الكتاب في بناء الانسان.
الساعة 4 في صالة المحاضرات محاضرة تحت عنوان دور التعليم والبرامج الجامعية في التنمية الاجتماعية والا قتصادية يلقيها الدكتور ايلي كرم عميد كلية عصام فارس للتكنولوجيا في جامعة البلمند-بينو.
الساعة 5 في بيت المعمل لقاء مكتبات عكار مع دور النشر.
وفي صالة المحاضرات ندوة وتوقيع للمهندسة ميرنا عبود حول روايتها “لم اعد اذكر” تدير الجلسة المهندسة دعد شاهين.
الساعة 6 ونصف في صالة المحاضرات تكريم الكاتب والمؤرخ الدكتور فرج زخور تقدمه الاستاذة امل الصانع رئيسة مركز عكار للتنمية المستدامة.
الساعة 7 في صالة المحاضرات لقاء مع الشاعر كرم سلوم يرافقه جان جميل على العود وعلاء ابو محسن على الناي.

الجمعة 31 أيار :
الساعة 11 لقاء مع الطلاب وحوار تديره مديرة مدرسة سيدة السلام في القبيات السيدة نينا جمعة بعنوان التواصل الايجابي.
الساعة 3 في صالة المحاضرات حوار مع الاعلامي حسين جرادي حول كتابه “تذكروا هذا اليوم الى الابد،ترامب من الرئاسة الى التمرد” يلي ابحوار توقيع الكتاب.
الساعة 4 في صالة المحاضرات حوار مع الكاتب جان نايف هاشم حول روايته “صورة طائشة” يقدمه الدكتور انطوان ضاهر ويلي الحوار توقيع الكتاب.
الساعة 5 في بيت المعمل ، الكاتبة والرسامة نايفة نصار توقع كتابها “فراشة على قيد الكتابة” مع عرض لرسومات من وحي الكتاب.
الساعة 6 ونصف في صالة المحاضرات تكريم الصحافي الزميل ميشال حلاق يقدمه النائب السابق نضال طعمة.
الساعة 8 في صالة المحاضرات المخرج علي خضر يوقع كتابه blank damour ، يليه عرض فيلم بالعنوان نفسه.

السبت 1 حزيران
الساعة 3 في بيت المعمل كتاب الهوية وثقافة السلام للراحل الدكتور فؤاد بطرس تتحدث عنه المحامية برناديت اسكندر .
الساعة4 في صالة المحاضرات حوار مع الدكتور كارلوس نفاع حول كتابه بين الدمج والعودة يقدمه الدكتور انطوان ضاهر ويلي الحوار توقيع الكتاب.
الساعة 5 ونصف في صالة المحاضرات حوار مع محمد بركات حول كتابه التلفيزيونات والمصارف هل اطفأت ثورة 17 تشرين؟ يحاوره البروفيسور كميل حبيب يلي الحوار توقيع الكتاب.

الساعة7 في صالة المحاضرات حوار مع الدكتور انطوان ضاهر حول كتابه vent du nord تحاوره المخرجة ايليان الراهب يلي الحوار توقيع الكتاب .
الاحد 2 حزيران
الساعة ال6 في صالة المحاضرات الشاعر محمد الحسن “شاعر عكار العتيقة” مقتطفات شعرية من اعماله مع توقيع كتابه نعم للسلام لا للحرب والاجرام.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *