Loading

wait a moment

No data available!

الرئيس الحريري: الرؤية الاقتصادية موجودة في الموازنة.. وتخفيض العجز الى ٧,٦٪ خط احمر

أعرب الرئيس سعد الحريري عن رفضه لادعاءات بعض النواب حول غياب الرؤية الاقتصادية في مشروع الموازنة العامة، مؤكدا أن “الرؤية الاقتصادية، موجودة، ومعلنة، ومفصلة في البيان الوزاري، وأساسها هو ما عرضناه في مؤتمر “سيدر”، وباتت معروفة في البلد، وأكد عليها البيان الوزاري لحكومتنا، الذي أخذنا على أساسه الثقة من الزملاء الكرام”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال رده على مداخلات النواب في ختام مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة في المجلس النيابي، حيث لفت إلى أن ” سيدر هو المشاريع التي يفترض بنا كدولة لبنانية أن نقوم بها في الكهرباء، المياه، الطرقات، الثقافة، الزراعة، الطاقة وكل القطاعات، وبدلا من أن نستدين بفوائد 14 و15%، قدمنا كل هذه المشاريع في مؤتمر “سيدر” وفي الخطة التي وضعناها، فآمن العالم بنا ونحن لم نؤمن بأنفسنا، نحن نجيد فقط أن نصرخ على بعضنا البعض”.

وشدد على أن “تخفيض العجز إلى 7،6 بالمائة في موازنة 2019 خط أحمر لا نستطيع أن نتخطاه. لكن الأهم في موازنة 2019 إنها أرست المبادئ الأساسية للإصلاح، الذي نريد أن نستكمله في موازنات 2020 و2021”.

ورأى أننا “لا نستطيع أن نكمل بقطاع عام منتفخ، بمؤسسات وإدارات لا تعمل”, وأن “توجهنا الواضح هو تقليص حجم القطاع العام وتكبير حجم القطاع الخاص، ليأخذ دوره الذي هو الدور الأكبر في الاقتصاد”.

وختاما، أشار الرئيس الحريري إلى أن “بعض الكلام عن مصرف لبنان والقطاع المصرفي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أنه ليس هناك تكبير لحجم الاقتصاد من دون استقرار نقدي، ولا استقرار نقدي من دون قطاع مصرفي قوي وسليم”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *