Loading

wait a moment

No data available!

الجراح للـmtv: “القوات” أخطأت هنا…

رأى وزير الاعلام جمال الجراح أنّ لبنان ليس بوضع قادر فيه أن يتحمل تبعات أي عدوان، قائلاً: “حزب الله” يهمّه أن يبقى خارج الاستراتيجية الدفاعية إذا وجدت”. وأضاف: “دخلنا أكثر وأكثر في مرحلة تأزم والمسلك الدبلوماسي قد باشرت به الحكومة ولا بدّ أيضاً من اتخاذ الاحتياطات في حال حدث أمر ما”.

واعتبر الجراح في حديث إلى الـmtv ضمن برنامج “بيروت اليوم” أنه “هناك قناعة لدى كل القوى السياسية أن هذه هي الفرصة الأخيرة وأنه لا بد من اتخاذ تدابير اقتصادية موجعة وغير شعبية والاصلاحات التي أقرت في موازنة 2019 غير كافية”، لافتاً إلى انه “هناك أزمة كبيرة في البلد إنما الليرة اللبنانية ثابتة وعلينا ايجاد طرق لوقف النزف في ميزان المدفوعات وتنفيذ خطة الكهرباء باتقان وبوقتها ووضع ضوابط للرواتب والأجور وملحقاتها في القطاع العام كما فعلنا في موازنة 2019، ونحن بحاجة إلى هندسات معينة لتخفيف الدين العام”.

وأكّد الجراح أنّ “منطقة الجبل خسرت الموسم السياحي كله بعد حادثة قبرشمون ونحن اليوم أمام أزمة كبيرة، ولم يعد هناك ترف التأجيل والعمل لصالح الغير”. وأردف “لا نية لزيادة ضرائب جديدة وتحصيل الضرائب المفروضة يكفي بالإضافة إلى إغلاق المعابر ومعالجة مسألة الرواتب ومع الأسف أنه لم يتم المسّ برواتب النواب”.

وعن العلاقة بين “المستقبل” و”القوات” رأى الجراح أنها “لم تكُسر”، قائلاً: “التيار الوطنيّ الحرّ” هو الذي تراجع عن كلامه بإعطاء الماروني الثاني في “الدستوري” إلى “القوات” وما كان بامكان برّي والحريري فعل شيء”.

وأضاف: “القوات” أخطأت بموضوع الموازنة ولا بد من جلوس الرئيس عون مع الدكتور جعجع بعدما تم الاخلال بالالتزامات في اتفاق معراب”.

وفي ملف مبنى “تاتش” اشار الجراح إلى أنّ “المبنى القديم لا يصلح أن يكون مبنى لـ”تاتش” وتم استئجاره بعد سنة ونصف من المفاوضات والوزارة لم تفرض هذا المبنى على “تاتش” وهذا الأمر موثق ولجنة الاتصالات تعرضت لغش من قبل بعض الموظفين في “تاتش”، مطالباً بـ”لجنة تحقيق علنية في قضية مبنى “تاتش” وأمام وسائل الاعلام لنعرف أين هي الصفقات”.

وأضاف: “الفايبر أوبتك” هي طريق الخلاص للبنان وأنا أعطيت التلزيم لـ3 شركات ولم ألتزم فقط بنتيجة المناقصات التي رست على شركة واحدة كي لا أكون تحت رحمة شركة واحدة”.

وعن وضع الاعلام في لبنان لفت الجراح إلى أنّ “الإعلام يُعاني وعلى الرغم من الصعوبات التي تمرّ بها الدولة عليها أن تتخذ تدابير أقله تجاه العاملين بالمؤسسات الإعلامية”، موضحاً “لدى تلفزيون لبنان القدرة لأن يصبح أهم مما هو عليه اليوم لأن ميزانيته جيدة، لكنه بحاجة إلى مجلس إدارة كفوء، وقد تكلمت مع رئيس الجمهورية في هذا الاطار”.

وختم الجراح بالتطرق إلى ملفّ نهر الليطاني، وقال: “وزير الصناعة وعد بصفر تلوث في نهر الليطاني وهو ماض في هذه الخطوة ومصلحة الليطاني تقوم بعمل جبار لازالة التعديات ومجلس الانماء والاعمار أكثر جدية بمتابعة الملفات”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *