Loading

wait a moment

No data available!

وزير الخارجية: السعودية تعيد فتح سفارتها في قطر قريباً

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إنه من المتوقع أن تعيد السعودية فتح سفارتها في قطر الأيام المقبلة، وذلك في أعقاب المصالحة التي أعلن عنها في قمة مجلس التعاون الخليجي بالعلا مطلع الشهر، لإنهاء خلاف دام ثلاثة أعوام.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي في الرياض عندما سئل عن إعادة فتح سفارتي البلدين، إنه “سيتم اسئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر بشكل كامل”. وأضاف: “نأمل أن نتمكن من إعادة فتح السفارة في الأيام القليلة المقبلة، إنها مجرد مسألة لوجيستية”.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أعلن في ختام قمة العلا لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، التوصل إلى تسوية لجميع النقاط الخلافية بين الرباعي العربي وقطر، مؤكداً أن المملكة والدول العربية الثلاث (الإمارات والبحرين ومصر)، وافقت على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع الدوحة.

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن قمة العُلا “أعلت المصالح العليا لمنظومة مجلس التعاون الخليجي وللأمن القومي العربي”، لافتاً إلى أن القمة “كان عنوانها المصارحة والمصالحة، وأفضت إلى طي صفحة الماضي والتطلع إلى مستقبل يسوده التعاون والاحترام بين جميع الدول المشاركة”.

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظراً دبلوماسياً وتجارياً مع قطر، وعلقت حركة السفر معها في منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب. ونفت قطر ذلك من جانبها.

وأعلنت الرياض في الخامس من يناير عن اتفاق بدعم أميركي لإنهاء الخلاف مع قطر بهدف تعزيز تحالف عربي في مواجهة إيران. وفتحت الدول مجالها الجوي مع قطر واستأنفت بعض الرحلات الجوية

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *