Loading

wait a moment

No data available!

Goldman Sachs : سندات اليورو بوند في لبنان جاذبة للاستثمار

أشار مصرف الاستثمار العالمي Goldman Sachs إلى أن الهوامش على سندات اليورو بوند في لبنان تفوّقت على معظم نظيراتها في بلدان أخرى منذ حزيران 2019 بسبب التحسّن في مستوى قابلية المخاطر وإعلان دولة قطر شراءها سندات يورو بوند لبنانية كجزء من التعهّد الذي قامت به في كانون الثاني 2019 لشراء سندات يورو بوند لبنانية بقيمة 500 مليون دولار.
وأشار المصرف أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الدعم المالي القطري بمثابة إشارة مبكرة إلى تحقيق التعهدّات من دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، تحديدًا من المملكة العربية السعودية والكويت. واعتبر أن دعم دول مجلس التعاون الخليجي من شأنه أن يقلّل من مخاوف السوق، ويحسّن ثقة المستثمرين ويساهم في تقليص الهوامش على سندات اليورو بوند في لبنان إلى 500 نقطة أساس. وقد وردت نتائج المسح في النشرة الأسبوعية لمجموعة بنك بيبلوس Lebanon This Week.
في تقييمه للائتمان السيادي في 55 سوقًا ناشئة، أشار المصرف إلى أن قيمة سندات اليورو بوند التي تتراوح مدّتها خمس سنوات هي “دون قيمتها الحقيقية” أو “undervalued”، أي أنها جاذبة للاستثمار. ويستخدم البنك نموذجًا يقدّر السندات السيادية بـ”دون قيمتها الحقيقية” “undervalued” أو “عادلة” “fair”أو “مكلفة” “expensive” من خلال مقارنة الفارق بين الهوامش الحقيقية (actual spreads) والهوامش حسب نموذج طوّره المصرف (model-implied spreads). ويشير الفارق بين الهامش الحقيقي البالغ 945 نقطة أساس على سندات اليورو بوند في لبنان والهامش حسب نموذج Goldman Sachs البالغ 495 نقطة أساس إلى انخفاض في التقييم (undervaluation) قدره 450 نقطة أساس. ويستند مقياس التقييم النموذجي إلى المستوى الحالي لمستوى قابلية المخاطر لدى المستثمرين، وكذلك على المسار الحالي والمستقبلي لأساسيات الاقتصاد الكلي في الأسواق الناشئة. وتقييمات Goldman Sachs هي اعتبارًا من 10 تموز 2019.
وكانت سندات اليورو بوند في لبنان، إلى جانب تلك في أنغولا، والأرجنتين وزامبيا السندات الوحيدة المصنّفة “دون قيمتها الحقيقية” بين 27 دولة مصنّفة “B” في محفظة Goldman Sachs الائتمانية في 10 تموز 2019. كما اعتبر البنك أن سندات اليورو بوند في أذربيجان وعُمان هي “دون قيمتها الحقيقية”، وهذين البلدين هما من تصنيف ”BB”.

مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *